كرة اليد عند المصريين القدماء.. "اوعى تقع"

كرة اليد عند المصريين القدماء.. "اوعى تقع"

كتب : محمود خالد

كرة اليد عند المصريين القدماء.. "اوعى تقع"

image

كتب : محمود خالد

10 ديسمبر | 10:49 ص ا بتوقيت القاهرة

image

تاريخ الرياضات عند المصريين القدماء.

كرة اليد.. لعبة ممتعة استحوذت على قلوب الجماهير في مدن العالم، وكتبت تاريخًا للمصريين في الصالات المغلقة، حيث سجل الفراعنة تواجدهم على منصات التتويج لـ6 بطولات إفريقية، وشاكوا في بطولات العالم ودورات أولمبية عديدة.

ولكن، ما رأيك، عزيزي القاريء، أن كرة اليد ظهرت تاريخيًا، في نقوش المصريين القدماء؟

وفي هذا الموضوع، يستعرض "KoraBreak" نبذة مختصرة عن تاريخ كرة اليد عند الفراعنة..

شاهد أيضًا: تاريخ رفع الأثقال عند المصريين القدماء

اختلف الكثير من المؤرخين حول تاريخ كرة اليد، منهم من يقول إن تلك اللعبة ظهرت عند المصريين القدماء، والبعض الآخر يقول إنها ظهرت في اليونان القديمة، إلا أن بعض النقوش تكشف وجود ذيول تاريخية لتلك اللعبة عند الفراعنة.

وكشفت الهيئة العامة للاستعلامات، أن كرة اليد، كما كان مدونًا على جدران المقابر الفرعونية، كانت تمارس بمشاركة الفتيات، الذين تم السماح لهم بممارسة الرياضة لأول مرة في تاريخ البشرية.

وكانت الفتاة تعتلي على ظهر زميلتها، ثم يتقاذفن بـ3 كرات صغيرة في حركات سريعة متلاحقة، وظهرت نقوش لتلك اللعبة على جدران مقابر بني حسن بمحافظة المنيا.

وفي تقارير أخرى، ظهرت كرة اليد في مقابر سقارة، في لوحات يبلغ عمرها 5 آلاف عام، وكان الهدف من اللعبة هو الاحتفاظ بالكرة دون وقوعها على الأرض، والقدرة على تمرير الكرة باليد بين الفتيات، لا التسديد على المرمى، وكانت الكرة مصنوعة من الجلد ومحشوة بالقش.

اليد عند الإغريق

وذكر بعض المؤرخين أن كرة اليد ظهرت في عهد الإغريق، وتحديدًا "توسيكا" بنت الملك "أونيماس" ملك اييس من بلاد الإغريق، والتي كانت ترمي الكرة باليد مع وصيفاتها في البلاط الملكي.

كلمات مفتاحية :

كرة اليد