غالي يتحدث عن المنتخب و"جدعنة" ميدو بعد أزمة المنشطات وسؤال موجه لكوبر

غالي يتحدث عن المنتخب و"جدعنة" ميدو بعد أزمة المنشطات وسؤال موجه لكوبر

بقلم : كورابيا

غالي يتحدث عن المنتخب و"جدعنة" ميدو بعد أزمة المنشطات وسؤال موجه لكوبر

image

بقلم : كورابيا

12 يناير | 01:13 م ا بتوقيت القاهرة

image

تحدث حسام غالي قائد الأهلي، عن حسام البدري المدير الفني ودوره في تصدر المارد الأحمر لجدول ترتيب الدوري، وتطرق إلى تألق السولية وفتحي في مركز الوسط، والثلاثي الذي يستمتع بمشاهدتهم.

ما هي درجة رضائك عن أداء النادي الأهلي في الدور الأول من الدوري ؟

راض تماما عن الفريق، حيث استطاع الأهلي تحقيق نتائج جيدة في الدور الأول من الدوري ونجح في الخروج دون هزيمة وتصدر جدول المسابقة، وهو أمر جيد يمنح اللاعبين دفعة قوية للاستمرار على نفس الأداء وتحقيق الانتصارات في مباريات الدور الثاني.

بناء على مستوى الأهلي في الدور الأول وتصدره دون هزيمة لجدول المسابقة.. هل تم حسم لقب الدوري ؟

بالتأكيد لا .. الدوري لم يحسم ، الحالة الوحيدة التي يمكن فيها أن نقول أن الدوري للأهلي، هو أن يكون فارق النقاط بيننا وأقرب المنافسين أكبر من عدد المباريات المتبقية، لكن بالطبع لدينا فرص قوية في الحفاظ على اللقب للموسم الثاني على التوالي.

ماذا أضاف حسام البدري للأهلي حتى يظهر الفريق بهذه القوة ؟

صراحة البدري مدرب ملتزم للغاية ويهتم بكل كبيرة وصغيرة داخل الفريق، كما أنه شخصية قوية، بالإضافة لقربه الشديد من اللاعبين، وكلها أمور ساعدته على إعادة الإتزان والهدوء والأداء الجيد للفريق مرة أخرى وتصدر جدول مسابقة الدوري.

هل تغضب بسبب جلوسك بديلا في مباريات الدوري الأخيرة ؟

بالتأكيد لا، فأنا لاعب في الفريق وأعرف دوري وحدودي تماما، والجهاز الفني له الحق اختيار التشكيل الأنسب للفريق، كما أنني في الفترة الماضية كنت أعاني من الإصابة ولم يكن من المنطقي أن أشارك أساسيا فور عودتي، وللعلم لا يوجد لاعب يكون سعيدا بجلوسه على الدكة، لكن كل مرحلة ولها ظروفها الخاصة، فأنا الآن في نهاية مشواري وليس مطلوبا مني أن ألعب 90 دقيقة كاملة أو أشارك في جميع المباريات، وأؤكد أنني أتقبل هذا الأمر تماما واحترم وجهة نظر الجهاز الفني.

ما هو تقييمك لأداء وسط الأهلي خاصة الثنائي عمرو السولية وأحمد فتحي بعد مشاركتهما في المباريات الأخيرة؟

السولية وفتحي لاعبان رائعان وقدما أداء جيد خلال الفترة الماضية، فالأول تحسن مستواه بشكل كبير وظهر بشكل جيد وكان قريب للغاية من التواجد بصفوف المنتخب الوطني، لكن الإصابة حرمته من ذلك وعطلت مسيرته بعض الشيء، أما فتحي فلم يكن غريبا عليه اللعب في مركز لاعب الوسط، فسبق له وأن أدى فيه من قبل وظهر بشكل جيد.

هل انتابتك أي مشاعر غيرة بعد ظهورهما بشكل مميز مع الأهلي في نفس مركزك؟

بكل صراحة لم أشعر بالغيرة مطلقا، الأهم لدي هو الفريق وأن نواصل مسيرة الفوز ونحصد نقاط كل المباريات التي نشارك بها، في الأهلي ليس بيننا غيره على الإطلاق ونتعامل جميعا كأسرة واحدة.

في رأيك .. ما هي أصعب مباريات الأهلي في الدور الأول ؟

حتى الآن لم نواجه صعوبات كبيرة في مباريات الدوري، لكن واجهنا سوء توفيق في بعض المباريات مثل لقائي بتروجت والاتحاد السكندري، فلقد أضاع الفريق الكثير من الفرص لتسجيل الأهداف في تلك المباراتين، وأيضا مباراة المقاصة كانت مثيرة للغاية حتى صافرة النهاية.

كيف ترى مباراة كأس السوبر أمام الزمالك؟

مباريات الزمالك دائما ما يكون لها حسابات خاصة بكل تأكيد، وأتمنى أن يخرج لقاء السوبر الذي يقام على أرض دولة الإمارات بالشكل الذي يليق بسمعة الكرة المصرية ومكانة الفريقين في الدول العربية وإفريقيا.

بعد مباراة القمة الأخيرة ..هل تعتقد أن الفوز على الزمالك أصبح أمرا سهلا؟

لا أرى ذلك، فكل مباراة لها ظروفها الخاصة، فالمباراة الأخيرة بالدوري لم نؤدي بالشكل الذي يرضينا وفزنا بهدفين نظيفين، بينما في نهائي كأس مصر الماضي كنا المسيطرين على اللقاء وصنعنا الكثير من الفرص لكننا خسرنا 3/1، لكن الأهم هو أن يكون لدينا الثقة في الفوز على المنافس، فهذا الأمر يمنحنا الهدوء والراحة داخل الملعب.

ما الفارق بين مباريات الزمالك واللقاءات الأخرى؟

مباريات الزمالك لها طعم مختلف عن باقي المواجهات، فكل لاعب يزيد تركيزه وحماسه قبل هذه المباراة، وأيضا يقوم بتحضير نفسه بشكل جيد، خصوصا وأن جميع الأضواء تكون مسلطة على القمة.

هل يوجد أي محادثات مع الإدارة بشأن تجديد عقدك ؟

حتى الآن لم يجلس معي أي مسئول لمفاتحتي في تجديد عقدي، لكن أنا تحت أمر الأهلي، وحال عرض علي الأمر لن أتأخر عن بيتي بكل تأكيد.

هل حددت موعد إنهاء مسيرتك مع الكرة؟

نعم، فالموسم المقبل سيكون الأخير لي مع الساحرة المستديرة.

وما حقيقة العرض الصيني الذي تلقيته في الفترة الأخيرة؟

حتى الآن لم أتلق أي عروض من جانب الأندية الصينية، وكل ما قيل في هذا الأمر ليس حقيقيا.

وماذا لو عرض عليك اللعب في الصين؟

بصراحة سأفكر في الأمر، فالصين أصبحت الآن جاذبة للنجوم من مختلف دول العالم، ومن الوارد أن ألعب هناك موسمي الأخير مع الكرة.

هل يربط غالي تجديد عقده مع الأهلي بتجديد عقد عماد متعب ؟

غير صحيح بالمرة، كما قلت لك لما يفاتحني أحد في التجديد، فكيف أربط مصيري بمتعب، ولكن إذا تحدثنا عن عماد فبكل تأكيد أتمنى أن يجدد متعب عقد مع الأهلي ويختم مشواره في القلعة الحمراء، فمتعب تاريخه وبطولات مع النادي أكثر مني بكثير.

وما حقيقة خلافك مع متعب؟

سمعت هذا الكلام مثلك تماما ولا أعرف من أين أتوا بهذه الأخبار، والواقعة التي يتحدثوا عنها في مران الفريق، كانت كرة مشتركة سقط على إثرها جون أنطوي على الأرض ووصلت الكرة إلى متعب الذي توقف عن اللعب للإطمئنان عليه، في الوقت الذي طالبته باللعب وإحراز هدف، لكن البعض حاول اختلاق رواية أخرى وإحداث أزمة بيننا.

برأيك لماذا لم ينجح مارتن يول مع الأهلي؟

يول لم يكن محظوظا خلال فترته الأخيرة مع الأهلي، فالمدرب الهولندي في بداية ولايته حقق نتائج جيدة والفريق ظهر بشكل رائع والجميع أشاد بالأهلي وقال عن يول بأنه مدرب عالمي.

وماذا حدث بعد ذلك؟

الفريق غاب عنه 4 من قوامه الأساسي برحيل رمضان صبحي وإيفونا، وإصابة عبد الله السعيد ومؤمن زكريا، إضافة إلى حالة الإجهاد التي ضربت اللاعبين في الوقت الأخير من الموسم، فهذه الأمور لم تساعد يول على استمرار مسيرة الفوز مع الفريق.

هل تعتقد أن الظروف ظلمت يول؟

هذا أمر صحيح، الظروف وقفت ضده في الأيام الأخيرة، وكان من الظلم الحكم عليه في 6 أشهور، فالمدرب الهولندي كان يستحق أن يبدأ الموسم مع الأهلي ويحصل على فرصة أكبر بعد التدعيمات التي تمت في الصيف.

هل تتواصل مع يول حتى بعد رحيله؟

نعم، أتحدث معه كل فترة وأطمئن عليه.

ترددت أنباء عن نية يول في ضمك للجهاز المعاون له مع الأهلي.. ما حقيقة هذا الأمر ؟

لا ليس صحيح على الإطلاق، يول لم يتحدث معي حول هذا الأمر.

كيف كان يتعامل يول مع اللاعبين؟

كان شخص رائع وطيب ويحب الجميع ويريد أن يجمع كل اللاعبين حوله.

كيف ترى المنافسة في دوري الأبطال هذا الموسم؟

النظام الجديد للبطولة بأن تبدأ مرحلة المجموعات من دور الـ16 يزيد من صعوباتها، لكننا نسعى هذا العام للفوز باللقب الغائب عنا منذ عام 2013، خصوصا وأننا تعودنا في الأهلي على أن نفوز بلقب إفريقي كل عام منذ عهد البرتغالي مانويل جوزيه، المدير الفني السابق للفريق.

هل تمثل لك بطولة إفريقيا المقبلة أهمية خاصة؟

بالطبع أتمنى الفوز بها وأن أختم مشواري بلقب قاري، حتى يكون ختامها مسك.

ننتقل إلى المنتخب الوطني، ماذا تتوقع أن يحقق الفراعنة في كأس الأمم؟

منتخب مصر يملك في الوقت الحالي مجموعة جيدة من اللاعبين وأتمنى لهم أن يحققوا شيء جيد في كأس الأمم بالجابون.

برأيك ما هى الفرق المرشحة للفوز باللقب؟

أعتقد أن منتخبات الجزائر وغانا وكوت ديفوار، لديهم حظوظ كبيرة في الفوز باللقب.

هل بالفعل طلب منك لجهاز المنتخب حتى تعود لصفوف الفراعنة مرة أخرى؟

اعتذار ؟؟ لماذا، لم أفعل أي شيء خاطيء حتى أعتذر لأحد، لم أخطىء في حق أحد، فلماذا الاعتذار.

ولماذا أنت خارج المنتخب؟

اسألوا الجهاز الفني بقيادة الأرجنتيني كوبر هو الذي يعلم الإجابة.

ما حقيقة أزمتك مع جهاز المنتخب؟

ليس هناك أي أزمة شخصية لي مع أحد، كل ما في الأمر أنني بصفتي كابتن النادي الأهلي والمنتخب وجدت بعض الأمور الخاطئة وبدوري نبهت الجهاز الفني لهذه الأمور، لكن بعد ذلك وجدت نفسي خارج الفراعنة.

تردد بأنك كنت تريد مغادرة معسكر المنتخب قبل مباراة الإياب أمام نيجيريا بتصفيات كأس الأمم، ما ردك؟

لا لم يحدث هذا الأمر، لقد التزمت الصمت في المعسكر وحافظت على تركيزي وكل اللاعبين، بل أنني طالبت بعض اللاعبين بعدم التحدث عن الأمور التي أثيرت وقتها والإلتزام بتعليمات الجهاز الفني وعبور مباراة نيجيريا

هل أنت حزين لغيابك عن المنتخب في نهائيات كأس الأمم بالجابون؟

بالطبع أي لاعب يتمنى أن يرتدي قميص منتخب بلده، لكن دعني أؤكد لك أنني هذه لست حزينا على الإطلاق لعدم التواجد مع الفراعنة في الجابون، فأنا دائما أؤمن بأن كل شيء نصيب وقدر، والأهم لدي أن أكون ثابتا عند موقفي وأن مبدأي لا يتغير.

هل تتواصل مع لاعبي المنتخب؟

نعم،أاتواصل مع الكثير منهم مثل محمد صلاح ورمضان صبحي وسعد سمير، وأطمئن عليهم جميعا.

هل طلب منك رمضان صبحي أن يرتدي رقم قميصك 14 في صفوف المنتخب؟

لا تفاجأت به يرتدي الرقم مع المنتخب، لكنه قبل رحيله عن الأهلي قال لي بأنه سيرتدي رقمي 14 في الأهلي عقب اعتزالي.

لماذا دائما نراك متواجدا في النادي حتى في أوقات غير التدريبات؟

أنا مرتبط للغاية بالأهلي وأشعر براحة كبيرة أثناء تواجدي بالنادي، لذلك أحرص على قضاء الكثير من الوقت داخل النادي.

من الشخصية التي تأثر بها حسام غالي وساعدته في تكوين شخصيته وتعلم مباديء الأهلي؟

الكثير من الأشخاص الذين قابلتهم داخل الأهلي أثروا في شخصيتي، فمنذ أن كنت لاعبا بصفوف الناشئين كنت أتدرب تحت قيادة المدربين مختار مختار وعلاء ميهوب وشطة ومحمود صالح وأحمد عبد الباقي ومحمد رمضان وميمي الشربيني وصفوت عبد الحليم، وعندما تم تصعيدي للفريق الأول وجدت الكابتن ثابت البطل مديرا للكرة، كما كنت ألعب بجوار لاعبين كبار مثل حسام وإبراهيم حسن وهادي خشبة، وأيضا تعاملت مع الراحلان صالح وطارق سليم وتعلمت منهما الكثير.

من يمكننا أن نقول أنه يشبه حسام غالي؟

حسام وإبراهيم حسن، ولكن أنا الذي أشبههم، فأنا أشعر أن غيرتي على قميص فريقي وحبي للمكسب والقتال في الملعب مثلهم تماما، وللعلم عندما كنت صغيرا كنت أقوم بوضع صور حسام حسن في غرفتي.

هل تعتقد أن الجيل الحالي من اللاعبين لديه نفس الغيره والحمية مثلك؟

للأسف العقلية اختلف كثيرا، كما أن الأولويات بيننا والجيل الحالي مختلفة، وأعتقد أن السوشيال ميديا أثرت كثيرا بالسلب على الجيل الحالي، لكن هذا الأمر لا يمنع أن يتواجد لاعبين يمكنهم تحمل المسئولية.

ومن من اللاعبين الحاليين الذي يمكن أن يحمل لواء القيادة في الأهلي؟

هناك الكثير من اللاعبين، لكن أشعر أن سعد سير هو الذي تتوافر فيه صفات القيادة، فسعد لعب بجوار جيل العمالقة أبو تريكة وبركات ووائل جمعة وتعلم منهم الكثير، وفي الوقت الحالي يقوم هو نقل خبراته للاعبين الصغار ويتحدث معهم ويوجه لهم النصائح.

ما هو المجال الذي تنوي العمل به بعد الإعتزال؟

حتى الآن لم أحدد وجهتي، وأعتقد أنني لن أستطيع الابتعاد عن الكرة، وقد أتجه للتدريب أو الإدارة.

ما هى المواقف السعيدة التي لن تمحى من ذاكرة غالي؟

هناك ثلاثة مواقف أعتز بهم كثيرا، الأول هو مباراة الترجي التونسي بإياب نهائي دوري الأبطال عام 2012 والتي فزنا بها بهدفين مقابل هدف وتوجنا بالبطولة، فقد كنت سعيدا للغاية وقتها وخصوصا بهدف وليد سليمان، أما الموقف الثاني فهو لحظة الفوز بكأس الأمم 2010 مع منتخب مصر، بينما الموقف الثالث كانت التحية الكبيرة التي استقبلتني بها جماهير الأهلي في ملعب هزاع بن زايد في الإمارات خلال مباراة روما الإيطالي الودية.

وما هى أصعب المواقف التي مررت بها خلال مسيرتك الرياضية؟

أصعب موقف على الإطلاق كان أزمة المنشطات التي تعرضت لها خلال لعبي في السعودية، فهذه الأزمة كادت أن تدمر مستقبلي مع الكرة، ثم بعد ذلك مجزرة بورسعيد والتي تعتبر من أصعب المواقف في حياتي كلها.

هل فعلا تعرضت لظلم في أزمة المنشطات؟

بكل تأكيد ظلمت كثيرا بسبب الإجراءات الحاطئة التي اتبعها معمل التحاليل في تحليل العينة الخاصة بي.

من أول من تحدث معك ووقف بجانبك في أزمة المنشطات؟

أحمد حسام ميدو، كان أول من يتصل بي وعرض علي أن يدافع محاميه الخاص عني، وأيضا وكيلي نادر شوقي.

من الواضح أن علاقتك بميدو جيدة منذ فترة طويلة؟

ميدو مثل أخي، فهو شخص رائع وبالبلدي "صاحب صاحبه" كما أنه على المستوى المهني مدرب رائع وأتوقع له النجاح في الفترة المقبلة، خصوصا وأنه لديه الكثير من الخبرات التي تؤهله كي يصبح مدربا عالميا.

من اللاعبين الذين تعجبك طريقة لعبهم؟

أحب طريقة لعب عبد الله السعيد ورمضان صبحي كثيرا، بالإضافة إلى محمد إبراهيم لاعب الزمالك.